القاهرة:شيماء أحمد
الليلة الكبيرة يا عم والعالم كتيره ماليين الشوارع يابا والريف والبنادر
هكذا تصحبنا كلمات صلاح جاهين لليلة الكبيرة في المولد وتشعرنا أننا نتجول في ارجائة ونرى كل طقوسة بعيني جاهين
الموالد في مصر بانو راما شعبية لها تاريخ وطقوس وتواجهها العديد من الاتهامات ....فما هي حكاية الموالد في مصر؟...........
المولد والتاريخ
الأصل في فكرة الموالد أنها احتفال ديني بذكرى ميلاد شخصيه تاريخية ذات حيثية دينية لكنه تحول بعد مئات السنين إلى نوع من التنظيمات الشعبية لمناسبات اجتماعيه وتجارية ينتظرها آلاف البسطاء من المصريين من العام للعام
عرف المصري القديم تلك النوعية من الاحتفالات (عيد زيارة آمون لمعبد الأقصر –أعياد جلوس الفرعون على العرش- العيد الكبير للإله مينا)
ومع العصر القبطي ارتبطت بأسماء القديسين(مولد مار جرجس –سانت تريزا)
ويذكر التاريخ بناء المماليك لساحات متسعة لتشجيع التجارة المرتبطة بالموالد مثل منطقه الغوريه في طنطا وكان ينزل بها سكان الغوريه القادمين من القاهرة في مولد سيدي البدوي
وفي العصر الفاطمي اقتصر الاحتفال بالموالد على إطعام الطعام للفقراء والتصدق وإشعال القناديل
وفي العصور الاستعمارية كان وجود الموالد مرتبط بوجود حانات القمار وشوارع العاهرات
وعندما أتت الثورة قضت على هذا وأبقت على الغناء الديني والألعاب الترفيهية وبيع الهدايا
تقاليد المولد
في أيام المولد تأتي الأسر الفقيرة إلى المكان الذي يقام فيه المولد وتتحول الموالد إلى مجالس اجتماعيه للنساء والرجال يناقشون فيها كل ماله علاقة بمشاكلهم الحياتية كم تعقد اتفاقات الزواج ويتخلل النهار تجمعات وولائم كما ينتشر الباعة الجائلون يبيعون كل شئ من الملابس والأدوات المنزلية إلى الأطعمة والمشروبات
كما يتحول جانب من المولد إلى ما يشبه الملاهي الترفيهية للأطفال
وتتميز غالبية الموالد في مصر بالطابع المحلي بمعنى وجود موالد في بعض المحافظات لا يرتادها إلا سكان المحافظة
وتختلف مواعيد الموالد وفقا لحسابها بالعام الهجري ويرتبط البعض الآخر منها بموسم الحصاد
الفلكلور والموالد
يمكننا أن نقسم عناصر الاحتفال بالمولد إلى
زيارة الضريح –الذكر-الموكب والأغنية الشعبية والحكاية الشعبية والألعاب الشعبية كالتحطيب ورقص الخيل في الصعيد مثلا
ومن الأشعار التي تغنى نذكر لابن الفارض
مانحن إلا كالكتابة في الهواء سطور خيال والحروف ضمائر
شتان بين حقيقة هي مظهري تمحو سواها ومالها ما يناظر
موالد....موالد
يرصد عالم الاجتماع الراحل د.سيد عويس في كتابة موسوعة المجتمع المصري أن مصر تضم 2850 مولد
يعد مولد سيدي البدوي في مدينة طنطا اشهرها على الإطلاق وتزدحم مدينه طنطا برواد المولد قبل بدايته بعدة أيام في اكتوبرمن كل عام وهو ميعاد مرتبط بموسم حصاد القطن
وسيدي البدوي هو السيد أحمد البدوي أحد مؤسسي الطرق الصوفية ولد في مدينة فاس المغربية وجاء إلى مدينة طنطا حيث أسس الطريقة الاحمدية وبعد وفاته بني له ضريح في تلك المدينة
ونذكر أيضا مولد الحسين في القاهرة حول مسجد الحسين في ربيع الثاني من كل عام
ومولد السيدة زينب الذي يجذب نحو مليون زائر في الليلة الكبيرة وهي إما ثلاثاء أو أربعاء من منتصف شهر رجب
ومولد الرفاعي الذي يقام حول مسجد الرفاعي بمنطقة القلعة
اسكندريه والموالد
تضم مدينة الإسكندرية العديد من الأحياء التي سميت بأسماء أضرحة موجودة بها وحولها تقام الموالد نذكر منها المرسي أبو العباس و سيدي بشر وسيدي جابر والقباري وأبي الدر داء والإمام البوصيري وغيرها
ورغم تكذيب التاريخ في بعض الأحيان يبقى اعتقاد الناس وما اعتادوا عليه هو المحرك لهم نحو مولد صاحب الضريح الذي يعتقدون في كونه رمزا دينيا اوله صله بآل البيت
ففي قرية الشهداء بالمنوفية مثلا يقام مولد محمد شبل الذي يقال انه محمد بن شبل بن الفضل بن العباس ابن عم النبي الذي استشهد في تلك المدينة ودفن فيها وعلى الرغم من أن بعض المراجع التاريخية نفت أن يكون للفضل أبناء ذكور استمر احتفال الناس بالمولد حول هذا الضريح
ومن أحدث الموالد في مصر مولد الشيخ الشعراوي في قرية دقا دوس
موالد الأقباط
موالد المسيحيين في مصر ذات طابع اجتماعي احتفالي واشهرها مولد السيدة العذراء بالزيتون ومولد سيدي العريان بضاحية المعصرة بالعاصمة القاهرة ومولد القديسة دميا نه بمحافظة البحيرة شمال مصر
حصيرة اليهود
يأتي اليهود إلى مصر في نهاية ديسمبر إلى قرية اسمها دميتوة بدمنهور في محافظة البحيرة لزيارة ضريح رجل يهودي مات منذ أكثر من 100 عام واسمه الذي عرف به هو أبو حصيرة
وهو يعقوب ابن مسعود يهودي مغربي ولد عام 1807 ويروى انه سافر من المغرب لفلسطين للحج وفي الطريق غرقت السفينة فبسط حصيرته وسبح إلى سوريا ومنها إلى فلسطين وفي طريق العودة جاء إلى مصر وتوفي بها وأقيم له ضريح يأتي له اليهود كل عام في مولد أبو حصيرة
المولد النبوي
المولد النبوي من اشهر الموالد التي يشترك فيها اكبر عدد من الدول الإسلامية وان كان لكل دولة طريقه مختلفة للاحتفال بهذا المولد
ففي مصر مثلا يكون الاحتفال رسمي وترعاه وزارة الأوقاف ويلقي فيه الرئيس خطبة ويحضره شيخ الأزهر وعدد من الوزراء والشخصيات العامة وتوزع الجوائز على الفائزين في مسابقة تقام بمناسبة المولد النبوي
ومن معالم الاحتفال به في مصر عروسة المولد وحلاوة المولد وهي نوع من الحلوى تعد خصيصا لمثل هذا اليوم
وفي السودان هناك زفة المولد والفته والكعك وتزيين المنازل احتفالا بالمولد النبوي
وفي المغرب تطهى العصيدة وهي حلوى مصنوعة من السميد المسقى بالسمن والعسل وتشهد الاضرحه والزوايا نشاطا مكثفا
وفي الجزائر يغادر الرجال منازلهم للابتهال والاستماع إلى المدائح النبوية
وفي الإمارات تكتفي الأسر بتبادل الزيارات وتنشط الجمعيات الخيرية التي تقوم بتقديم التبرعات للفقراء
سياسة الموالد
يقول أ.د :حسن سليمان أستاذ علم الاجتماع والانثروبولوجيا أن الموالد هي الدين الشعبي أي هي السلوك الذي يقوم به عامة الشعب تحت ستار الدين و فكرة الأولياء أتت من الاتجاه الصوفي مثل الطريقة الأحمدية و الإبراهيمية و الخلوتية و هذه من الطرق التي تهيمن علي موالد الأولياء . و الطريقة الصوفية في مصر تظهر صبغتها علي بعض الموالد من خلال التنظيم الضخم و هم يقصدون من خلال هذه الممارسات إبقاء الصوفية في ذهن المصريين و الشعب المصري باختلاف فئاته يؤمن بالاعتقاد بالأولياء و منهم حملة دكتوراه يؤمنون بالأولياء أيضا
الشيعة أبرياء
تحتفي دولا أخري كالسودان بالموالد حيث تنتشر فيها الفرق الصوفية كالخلوتية و المغرب أيضا حيث التصوف فيها علي أشده و ليبيا و باكستان و الهند و بعض دول الخليج
و لا صحة لما يقال عن أن الشيعة يسعون لنقل العقيدة الشيعية في الموالد من خلال التذرع بحب أل البيت فالموالد عندنا من مئات السنين و ليس للشيعة علاقة بها
و لا يوجد اختلاف كبير في الطقوس الخاصة بالموالد فالتشابه كبير بينها في الليلة الكبيرة تنشط الندوات الثقافية و حلقات الذكر و الإنشاد الديني و البعض يستخدم الموالد في الدعاية السياسية من خلال إقامة المؤتمرات السياسية لكسب ولاء مريدين المولد
و مما لاشك فيه أن المظاهر الانحرافية في الموالد من السرقة و المخدرات و الانحرافات الجنسية في بعض الأحيان فيها إساءة للإسلام
و الموالد في مصر تقام بطريقة منظمة و مواعيد شبة ثابتة تحت سمع و بصر الجهات الرسمية و في موالد كبار الأولياء يحضر المحافظ و يقوم الأمن بحراستها كما أنها تكون فرصة كل يعرض بضاعتة من المنشدين و المطربين الشعبيين والسياسيين فالموالد ملتقي كل أنواع البشر
نشر في جريدة أوان الكويتيه
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق